تأسيس الشركات بأنواعها وتعقيبها

Facebook
Twitter
LinkedIn

وفقا لقانون التجارة التركي هناك خمسة أنواع مختلفة من الشركات في تركيا.

الشركة المساهمة

  • الشركة المساهمة هي شركة يتم تقسيم رأسمالها إلى أسهم وتكون مسؤولة فقط عن ديونها.
  • الحد الأدنى لرأس المال هو 50000 ليرة تركية (بالنسبة لشركات المساهمة غير العامة التي تقبل نظام رأس المال المسجل، قد يكون رأس المال الأولي 100000 ليرة تركية على الأقل) يجب دفع ربع القيمة الاسمية للأسهم التي تم التعهد بها نقدًا قبل التسجيل، يتم دفع المبلغ المتبقي في غضون 24 شهرًا بعد تسجيل الشركة، قد يتم تحديد جدول الدفع في النظام الأساسي للشركة أو قد يتم تحديده من قبل مجلس الإدارة.
  • المساهمون مسؤولون أمام الشركة فقط عن طريق الأسهم التي التزموا بها.
  • يجوز تأسيس شركات مساهمة لجميع أنواع الأغراض الاقتصادية والمسائل التي لا يحظرها القانون.
  • لدى الشركة المساهمة نظام أساسي مكتوب ومسجل في السجل التجاري في المقر الرئيسي.
  • يجوز للشركات المساهمة إصدار أسهم مسجلة وأسهم لحاملها بهدف تمثيل هذه الأسهم، قد يصدرون أيضًا سندات وأدوات دين مماثلة.
  • يمكن تأسيس شركة مساهمة ذات سهم واحد، قد يكون الأشخاص الحقيقيون والقانونيون مساهمين بها.
  • تخضع الشركات المساهمة التي تنفذ مجالات نشاط معينة وشركات المساهمة التي تتجاوز قيم العتبة للمعايير التي يحددها إجمالي عدد الأصول وإيرادات المبيعات الصافية السنوية وعدد الموظفين لمراجعة مستقلة.
  • كقاعدة عامة، موافقة الجمعية العامة غير مطلوبة لنقل الأسهم، يجوز للمساهمين نقل أسهمهم بحرية إلى أطراف آخرين.
  • الشركات المساهمة هي النوع الوحيد من الشركات التي يتم عرض أسهمها على الشعب ويتم تداول أسهمها في البورصة.

الشركة المساهمة لها هيكلان

  • الجمعية العامة

كقاعدة عامة، هي الجهة المخولة بشكل حصري لاتخاذ بعض القرارات المهمة حول الشركة، (مثل تعديل النظام الأساسي، وانتخاب مجلس الإدارة، وانتخاب المدقق، وإنهاء الشركة، وما إلى ذلك) والتي يتم تمثيل جميع المساهمين فيها.

  • مجلس الإدارة

هي الجهة المسؤولة بشكل أساسي عن إدارة وتمثيل الشركة. من الممكن أن يتكون مجلس الإدارة من عضو واحد. ليس هناك شرط أن يكون أعضاء مجلس الإدارة مواطنين أتراك وليس هناك شرط أن يكون مقيما في تركيا.

 

يخضع تأسيس بعض الشركات المساهمة وتعديلات النظام الأساسي لإذن من وزارة التجارة:

البنوك، شركات التأجير المالي، شركات التخصيم، شركات تمويل المستهلك وخدمات البطاقات، شركات إدارة الأصول، شركات التأمين، الشركات القابضة التي تم تأسيسها كشركات مساهمة، الشركات التي تعمل على تحويل العملات الأجنبية، الشركات العاملة في تجارة التجزئة العامة، شركات التخزين المرخصة للمنتجات الزراعية، شركات البورصة المتخصصة في المنتجات، شركات التدقيق المستقلة، شركات المراقبة، شركات إدارة منطقة تطوير التكنولوجيا هي الشركات الخاضعة لقانون أسواق المال رقم 6362 والشركات المؤسسة والمشغلة للمناطق الحرة.

 

  • الشركة الجماعية

يتم تأسيس الشركة الجماعية مع شريكين على الأقل.

يمكن للأشخاص الطبيعيين فقط أن يكونوا شركاء في الشركة الجماعية الجمعية العمومية.

يتحمل مساهمو الشركة مسؤولية غير محدودة من الدرجة الثانية تجاه دائني الشركة.

كل مساهم لديه الحق والواجب في إدارة الشركة بشكل منفصل. ومع ذلك، قد يتم تعيين إدارة الأعمال إلى واحد أو عدة أو كل الشركاء، إما باتفاق الشركة أو من قبل غالبية المساهمين.

لا يوجد شرط رأس المال في الشركات الجماعية.

 

  • الشركة المحدودة الشراكة

هناك نوعان من الشراكة المحدودة؛ شراكة محدودة عادية وشراكة ذات رأس مال منقسم الى أسهم.

الشركة المحدودة الشراكة العادية هي شركة مملوكة للقطاع الخاص، في حين أن الشركة المحدودة شراكة ذات رأس مال منقسم الى أسهم هي شركة رأسمالية.

أهم ميزة للشركة المحدودة الشراكة هي أنها تضم شركاء مسؤولين محدودين وغير محددين معًا. بعض الشركاء يتميزون بالمسؤولية المحدودة، والبعض الآخر بالمسؤولية الغير المحدودة.

يجوز تأسيس شركة محدودة من قبل شخصين على الأقل، أحدهما شريك موص (مسؤولية غير محدودة) والآخر شريك قائد (مسؤولية محدودة). قد يكون الشركاء المحدودون أشخاصًا طبيعيين فقط. يمكن لشركاء القائد أن يكونوا أشخاصًا طبيعيين أو اعتباريين.

مسؤولية الشريك الموص مثل شريك الشركة الجماعية. يجوز للدائنين الذين لا يستطيعون تغطية مستحقاتهم من أصول الشركة التقدم بطلب إلى الشركاء الموصيين. الشركاء الموصيين هم من يديرون الشركة.

مسؤولية الشركاء القائدين محدودة بمقدار رأس المال الذي وضعوه أو التزموا به. لا يمكن للشريك القائد إدارة الشركة.

  • الشركة التعاونية

الشركة التعاونية ليست شركة خاصة أو شركة رأسمالية، ولكنها شركة تجارية مثل أي شركة أخرى.

التعاونيات هي شراكات مع مشاريع متغيرة ومشتركة أسسها أشخاص حقيقيون وقانونيون من أجل توفير وحماية المصالح الاقتصادية المحددة للشركاء وخاصة احتياجاتهم المتعلقة بمهنهم أو سبل عيشهم عن طريق المساعدة المتبادلة والتضامن والكفالة مع عملهم ومساهماتهم النقدية.

يتم تأسيس التعاونية مع سبعة شركاء على الأقل، دون المساس بالأنواع الخاصة.

يتعهد كل شريك واحد على الأقل بألف وعلى الأكثر بخمسة آلاف سهم. قيمة حصة الشراكة هي 100 ليرة تركية.

يتألف مجلس الإدارة من ثلاثة أشخاص على الأقل من المواطنين الأتراك والذين يستوفون الشروط الأخرى القانونية. يجوز انتخاب أعضاء مجلس الإدارة لمدة أقصاها أربع سنوات. ما لم ينص على خلاف ذلك في النظام الأساسي ويجوز إعادة انتخابهم.

شريطة أن تحتوي مواد التأسيس على أحكام، قد يتم الاتفاق على أن يكون الشركاء مسؤولين عن المسؤولية غير المحدودة من الدرجة الثانية للدائنين المتعاونين أو يقتصرون على مبلغ معين أكثر من حصة رأس المال التي التزموا بها.

يتم انتخاب واحد أو أكثر من مراجعي الحسابات من قبل الجمعية العامة كهيئة إشرافية للتعاونية لمدة سنة على الأقل. يطلب من مراجعي الحسابات أن يكون عضوا في مجلس الإدارة.

يجوز لجميع الشركاء، باستثناء أولئك الذين ليسوا شركاء، المشاركة في الجمعية العامة التعاونية قبل ثلاثة أشهر من الجمعية العامة. هذا الشرط غير مطلوب في تأسيس التعاونيات.

 

إجراءات تأسيس شركة في تركيا

يمكن انهاء إجراءات تأسيس شركة في تركيا في غضون ساعة احدة من تقديم الوثائق اللازمة المتعلقة لمكاتب السجل التجاري. تركيا معفاة من رسوم تأسيس الشركة. يخضع الأشخاص الطبيعيون والاعتباريون الأجانب لنفس القواعد التي يخضع لها المستثمرون المحليون لتأسيس شركات في تركيا يتم الاحتفاظ بالسجل التجاري بواسطة 238 مديرية تسجيل تجارية تعمل داخل الغرف التجارية تحت إشراف وزارة التجارة والإشراف عليها. يتم تنفيذ إجراءات التأسيس إلكترونيًا في نظام السجل المركزي (MERSIS)

مراحل التأسيس

  1. إعداد اتفاقية الشركة وتوثيق توقيع المؤسسين

ينشئ المستخدمون عضوية مجانية عبر عنوان نظام السجل المركزي على الإنترنت نظام السجل المركزي ويبدأون عملية تأسيس الشركة. بعد إعداد عقد الشركة في نظام السجل المركزي، يمكن إضافة المواطنين الأتراك بأرقام بطاقات الهوية والأجانب بأرقام جواز سفرهم كشريك أو مفوض. ومع ذلك، يجب على الأجانب أولًا الحصول على رقم ضريبي من مكتب الضرائب والتسجيل في نظام السجل المركزي من خلال التقدم إلى مكتب السجل التجاري.

يوجه نظام السجل المركزي المستخدم إلى ملء العناصر المطلوبة قانوًنا من العقد ويتم إعداد عقد الشركة عن طريق إدخال المعلومات اللازمة. يتم إعداد العقد باللغة التركية. يتم تعيين الرقم الضريبي المحتمل للشركة أيضًا تلقائيًا بواسطة النظام. ثم يوقع المؤسسون العقد ولمعرفة ما إذا كانت هذه التوقيعات تخصهم أم لا، يتم التحقق منها من قبل سلطة مختصة. للقيام بهذه العملية، يجب على المؤسسين أو ممثليهم المعتمدين الذهاب إلى المنظمة ذات الصلة. في الشركات والتعاونيات المحدودة، يتم تنفيذ هذه العملية في مديرية السجل التجاري حيث يوجد مقر الشركة. بالنسبة لشركات أخرى، من الممكن التقدم إلى مديرية السجل التجاري أو أي كاتب عدل في المكان الذي يوجد فيه المكتب الرئيسي للشركة. في حالة طلب إجراء الموافقة على كاتب العدل، يمكن للمستخدمين التقديم على أي كاتب عدل برقم التتبع الذي تم الحصول عليه من نظام السجل المركزي. ما ان يتم إرسال العقد إلى كاتب العدل من قبل نظام السجل المركزي في وسط إلكتروني، لا تعود هناك حاجة للذهاب إلى كاتب العدل للقيام بالعملية شخصيا.

  1. إعداد اعلانات توقيعات مسؤولي الشركة

يتم اعتماد توقيعات الأشخاص المخولين بتمثيل الشركة تحت عنوان الشركة من قبل السلطة المختصة ويتم إعداد إعلانات

التوقيع على أثرها. تتم هذه العملية في أي مكتب من مكاتب السجل التجاري في تركيا.

  1. ايداع رأس المال النقدي من قبل هيئة المنافسة

يجب إيداع ٪ 0.04 من رأس مال الشركة كحصة منافسة في حسابها المصرفي. ليست هناك حاجة للذهاب إلى البنك للقيام بهاته العملية. يمكن ايداع هذا المبلغ في مديرية السجل التجاري مع معاملات المنشأة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب إيداع ٪ 25 على الأقل من الأسهم التي تم التعهد بها نقدًا في شركات مساهمة في حساب مصرفي تم فتحه نيابة عن الشركة قبل تسجيل الشركة.

  1. طلب إلى مديرية السجل التجاري للتسجيل

بناءً على طلب المؤسسين برفقة الوثائق ذات الصلة إلى مديرية التسجيل، تقوم مديرية السجل التجاري بإكمال عملية التسجيل.

بالإضافة إلى ذلك، عند تأسيس الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة والتعاونية، يتم اعتماد الدفاتر التجارية التي يتم الاحتفاظ بها من قبل إدارة السجل التجاري ويتم تقديمها إلى الطرف ذي الصلة بعد التسجيل. من الممكن أيضًا إجراء معاملات التأسيس من خلال ممثل مفوض بتوكيل قانوني.

  • الوثائق الواجب تقديمها إلى إدارة السجل التجاري في المنظمة
  • المستندات المطلوبة لتسجيل شركة مساهمة
  1. عقد التأسيس موقع من طرف المؤسسين
  2. وثيقة تبين أن ما لا يقل عن 25 في المئة من رأس المال الذي تم التعهد به نقدًا قد تم استثماره في البنك
  3. إثبات الدفع الذي يشير إلى دفع حصة هيئة المنافسة
  4. تقارير التقييم التي أعدتها المحكمة المعنية بالخبراء لتحديد قيمة العينات والموجودات التي سيتم استخدامها أثناء المؤسسة ورأس المال العيني إن وجد.
  5. إذا تمت إضافة رأس المال العيني، فإن الوثيقة التي يجب أخذها من السجل المعني تفيد بعدم وجود قيود على رأس المال العيني.
  6. وثيقة تثبت أن الممتلكات العقارية وحقوق الملكية الفكرية والقيم الأخرى العينية كرأسمال عيني مشروحة في السجلات التي تم تسجيلها فيها
  7. العقود المبرمة مع الشركة التي يجري تأسيسها ومع مؤسسيها والأشخاص الآخرين، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحصول على الأصول، إن وجدت
  8. بخطاب التصريح بالنسبة للشركات التي يخضع تأسيسها لموافقة الوزارة أو المؤسسات الرسمية الأخرى
  9. بيانات خطية لأعضاء مجلس الإدارة من غير المساهمين، إن وجد، بأنهم يقبلون هذا الواجب.
  10. في حالة وجود كيان قانوني في مجلس الإدارة، يتم تحديد اسم ولقب الشخص الحقيقي من قبل الشخص الاعتباري نيابة عن الشخص الاعتباري والنسخة الموثقة من قرار الهيئة المختصة لتحديده.
  11. توقيع إعلانات الأشخاص المخولين بتمثيل الشركة وإلزامها.
  • المستندات المطلوبة لتسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة

اتفاقية الشركة موقعة من قبل المؤسسين

بيانات مكتوبة من أعضاء مجلس الإدارة غير المنتسبين بأنهم يقبلون هذا الواجب

في حالة وجود شخص اعتباري في مجلس الإدارة، يتم تحديد اسم ولقب الشخص الحقيقي من قبل الشخص الاعتباري نيابة عن الشخص الاعتباري والنسخة الموثقة من قرار الهيئة المختصة لتحديده

تقارير التقييم التي أعدها خبير يعين من قبل المحكمة فيما يتعلق بتحديد قيمة الأصول العينية والأصول التي يتعين الاستيلاء عليها أثناء التأسيس إن وجدت.

إذا تمت إضافة رأس المال العيني، فإن الوثيقة التي يجب أخذها من السجل المعني تفيد بعدم وجود قيود على رأس المال العيني.

في حالة وضع رأس المال العيني، فإن الوثيقة التي توضح أن حقوق الملكية الفكرية وغير المنقولة وغيرها من القيم الموضوعة كرأسمال عيني مشروحة في السجلات التي يتم تسجيلها فيها.

العقود المبرمة مع الشركة التي يجري تأسيسها ومع مؤسسيها والأشخاص الآخرين، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحصول على الأصول، إن وجدت.

توقيع إعلانات مديري الشركة

إثبات الايداع الذي يشير إلى ايداع حصة هيئة المنافسة

  • المستندات المطلوبة لتسجيل التعاونية

اتفاقية الشركة موقعة من طرف المؤسسين المعتمدين من إدارة السجل التجاري.

خطاب تفويض من السلطة المخولة بتأسيس التعاونية.

إعلانات توقيعات الأشخاص المخولين بالالزام والتمثيل التعاوني للشركة تحت عنوان التعاوني.

  • المستندات المطلوبة لتسجيل الشراكات الجماعية والمحدودة الشراكة

عقد الشركة موقع من قبل المؤسسين الموثقين.

نسخة من التوقيعات الموقعة من قبل الأشخاص المخولين بإلزام الشركة وتمثيلها تحت عنوان التعاونية.

تقرير التقييم الذي أعده الخبير المعين من قبل المحكمة لتحديد قيمة الأصول العينية في حالة وضع المساهم المحدود رأس المال العيني في الشركات المحدودة الشراكة.

رسالة من السجل ذي الصلة تفيد بعدم وجود قيود على رأس المال العيني.

وثيقة تثبت أن حقوق الملكية الفكرية غير المنقولة والقيم الأخرى التي وضعت كرأسمال عيني مشروحة في السجلات التي تم تسجيلها فيها.