الزواج في تركيا
أبرز تشريعات الزواج في تركيا

الزواج في تركيا

تعتبر تركيا من أقرب الدول في العادات والتقاليد إلى الدول الإسلامية فيما يتعلق بالزواج، إلا أن الاختلاف الأبرز يكمن التشريعات والقوانين الخاصة بالزواج في تركيا، إذن الدولة التركية لا تعترف بالزواج الديني، فقط الزواج المدني، ومن أهم التشريعات الخاصة بالزواج في تركيا:

  • يمنع القانون التركي تعدد الزوجات، وهو أمر مرفوض ويعاقب عليه القانون، ولا يمكن بأي حال من الأحوال، أن يتزوج الرجل بزوجة أخرى، إلا بعد انتهاء زواجه الأول، ويتم الطلب منه وثيقة إثبات الحالة الاجتماعية “وثيقة عزوبية”.
  • لا تعترف الدولة التركية بالزواج الديني، فقط يتم الاعتراف بالزواج المدني، هذا لا يمنع لمن أراد الزواج من أن يقوم بعقد قرانه بالطريقة الدينية، بعد إتمام مراسم الزواج المدني.
  • يطلب ممن يريد الزواج إثبات حالته الصحية من خلال كشف طبي في أحد المراكز الطبية الحكومية، وأن تتوفر به الأهلية العقلية، والخلو من الأمراض العقلية.
  • يمنع القانون التركي زواج الأقارب، مثل الاخوة والأخوات، أو زواج الأعمام والعمات، أو زواج الطفل المتبني عندما يكبر من أحد والديه بالتبني.
  • تحظر تركيا زواج المثليين لذلك لا يمكن القيام بمعاملة زواج للمثليين في تركيا، وهو أمر مرفوض في المجتمع بشكل عام.
  • يجب بلوغ السن القانوني ١٨ عام لإتمام الزواج في تركيا، ويرفض القانون التركي اجراء معاملة الزواج لمن هم أقل من ١٨ عام، ومن يقوم بذلك لأحد أبنائه تعتبر إساءة لمعاملة الأطفال.
  • من سبق له الزواج وطلق زوجته وأراد الزواج مرة أخرى عليه أن يقدم دليل على هذا الطلاق لأنه كما ذكرنا سابقا يمنع تعدد الزوجات.
  • إذا تطلقت المرأة وأرادت الزواج مرة أخرى عليها الانتظار لمدة ٣٠٠ يوم ثم بعد ذلك يمكنها الزواج مرة أخرى.

الأوراق المطلوبة لإتمام الزواج للأجانب في تركيا

  1. نسخة من جواز السفر على أن تكون مترجمة ومصدقة عند كاتب العدل “النوتر”
  2. صور شخصية للزوجين بيومترك، وألا يكون قد مضى على التقاطها ثلاث شهو.
  3. وثيقة إثبات الحالة الاجتماعية “وثيقيه عزوبية.
  4. وثيقة إثبات السكن في تركيا: قيد نفوس، عقد إيجار.
  5. شهادة الوفاة، أو رقة إثبات الطلاق، للزواج الثاني.
  6. وثيقة إثبات الحالة الصحية، وهي عبارة عن تقرير طبي يتم عمله في أحد المراكز الطبية التركية.

اترك تعليقاً