الخدمة العسكرية للحاصلين على الجنسية التركية

الخدمة العسكرية للحاصلين على الجنسية التركية

غالبا ما يتسائل الكثيرون عن الخدمة العسكرية للحاصلين على الجنسية التركية، وهل يتم إلزامهم بالتجنيد الإجباري، وللاجابة عن تساؤل الخدمة العسكرية وكيف يمكن للحاصلين على الجنسية التركية حل مثل هذه الأمور لابد من توضيح بعض الأمور والقوانين الناظمة حول الخدمة العسكرية للحاصلين على الجنسية التركية.

تم تأسيس الجيش التركي في عام 1920 على يد مؤسس الدولة التركية مصطفى كامل اتاتورك، ويتكون الجيش التركي من القوات البحرية، والقوات البرية، والقوات الدرك، وخفر السواحل، وأكاديميات الحرب التركية.

حسب المادة الثانية من قانون خدمة العسكرية التركي، رقم 1111:

“إن الحاصلين على الجنسية التركية من الأجانب واللاجئين، الذين هم خارج حكم النازحين قانونياً، يتم تصنيفهم بحسب السن (العمر) الذي حصلوا فيه على الجنسية التركية، ويتوجب عليهم أداء خدمتهم العسكرية بشكل مماثل للجنود وصفِّ الضباط الأتراك الذين هم في نفس سنِّهم”.

وبحُكم القانون أيضاً، يُعفى الأجانبُ الحاصلين على الجنسية التركية من الخدمة العسكرية في تركيا؛ في حال تم تسريح الدفعة الأولى من الذين هم في مثل سنِّهم، أما ما سواهم ممن هم دون سنِّهم فيتوجب عليهم أداء الخدمة العسكرية في تركيا، دون النظر إلى وضع تأدية الخدمة في الدول التي جاؤوا منها.

السن المحدد لأداء الخدمة العسكرية:

بموجب القانون الذي تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 22 فبراير/ شباط 2014.

فالشبَّان الذين يدخلون في سنِّ الـ 21 عاماً، يتم استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية في تلك السنة، فمَع بداية شهر شُباط من كل عام يتم استدعاء مجموعة السَّوق الأولى، حيث يلتحق بالخدمة كل مَن دخلوا سِنَّ الـ 21 عاماً.

لذلك يُعفى من الخدمة العسكرية كل مَن يحصل على الجنسية التركية في سِنِّ الـ 22 عاماً، أو يزيد.

أيضا مَن يحصل على الجنسية التركية بطريق الزواج يُعتبر مُعفىً من الخدمة العسكرية إذا حصل عليها بعد سنِّ الـ 22 عاماً.

أما الذين يحصلون على الجنسية بصفة “مهاجرين”، فيُنظر في تاريخ دخولهم إلى تركيا، فإن كان هذا التاريخ قبل بلوغهم سنَّ الـ 22؛ فيُعتبرون ملزَمين بأداء الخدمة العسكرية في تركيا.

بدل الخدمة العسكرية في تركيا

والبدل: هو مصطلح يُطلَق على اختصار مدة الخدمة العسكرية مقابل دفع مبلغ من المال.

وقد تم تطبيق قانون البدل العسكري منذ العهد العثماني، وهو مشروط بوجود كفايةٍ في الجيش عن طلب مزيد من الجنود، وقد أقرَّت المحكمة الدستورية أنَّ دفعَ بدل الخدمة العسكرية أمرٌ لا ينافي المساواة العسكرية، وتم تحديد قيمة بدل الخدمة العسكرية ً بـ 31 ألف ليرة تركية، وقد تتغير قيمة البدل في كل عام، ويصدر بذلك قرار من وزارة الدفاع، يتم تعميمه بالجريدة الرسمية.

ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر التواصل المباشر مع شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية

اترك تعليقاً