ضريبة القيمة المضافة في تركيا (KDV):
ضريبة القيمة المضافة الجنسية التركية

ضريبة القيمة المضافة في تركيا (KDV):

ضريبة تفرضها الحكومة التركية على الإنفاق، فرضت ضريبة القيمة المضافة (KDV) وفقاً لقانون ضريبة القيمة المضافة رقم 3065 لسنة 1984، وتحتسب ضريبة القيمة المضافة بنسب مختلفة تتراوح بين (1%، 8%، 18%) حسب نوع المنتج، تضاف إلى القيمة الأصلية للمنتج وتُحصل من المستهلك عبر دمجها بالسعر الأصلي للمنتج، وتفرض ضريبة القيمة المضافة (KDV) على جميع الأنشطة التجارية والصناعة وأنشطة المهن الحرة، وايضا تفرض على جميع البضائع والخدمات داخل تركيا أو المستوردة.

هي ضريبة مركبة تُفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع السلع وعلى الإنتاج، والتي تستمد تسميتها من الوعاء الضريبي. تحمل هذه القيمة معانٍ مختلفة باختلاف الموضوع، وتعني في مجال علم الاقتصاد استبدال الشيء بأشياء أخرى، أي منفعة الشيء وهي الثمن الذي يقوم مقام السلعة أو المنتج.

يتم استيفاء هذه الضريبة في كل مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية والتي تشمل الإنتاج والتوزيع والاستهلاك وتُفرض عند استيراد السلع مضافاً إليها الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى الموجبة أصلاً إلى أن تصل إلى المستهلك النهائي حيث يقع عبئها عليه ضمن سعرها أو الخدمة المسلمة إليه. ومن السلبيات التي تترافق مع هذه الضريبة أن المستهلك يتحملها بشكل كامل وتعفي المنتج من الضريبة، بالإضافة إلى تحميل مختلف طبقات المجتمع قيمة متساوية من الضريبة وإمكانية فرض الازدواج الضريبي(١)

قاموس ميم على الإنترنت

كيف تحتسب ضريبة القيمة المضافة بتركيا (KDV)؟

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة (KDV) بضرب (سعر المنتج x 1 + نسبة الضريبة) مثال؛ بفرض سعر منتج 1000 ليرة وكانت نسبة الضريبة 18%، فيكون الاحتساب بالشكل التالي: 1000x (1+0.18) = 1000x 1.18 = 1180 ليرة سعر المنتج بعد إدراج الضريبة (بعد استقطاع الضريبة).

كيف تحدد نسبة ضريبة القيمة المضافة بتركيا على المنتجات؟

يوجد ثلاث نسب من ضريبة القيمة المضافة وهي: 1% و8% و18%.

وهي تقسم حسب المنتجات على النحو التالي:

المنتجات التي يفرض عليها نسبة 1 %.

تفرض على المواد الاستهلاكية الأساسية مثل دقيق القمح ومشتقاتها، والمجففات، والمكسرات، والبذور والحبوب، والخضروات، والصحف، ووسائل النقل، وخدمات الدفن والجنازات، وكذلك الوحدات السكنية التي لا تتجاوز مساحتها 150 متر مربع.

المنتجات التي يفرض عليها نسبة 8 %.

تفرض على المواد الاستهلاكية التي لا تدخل ضمن منتجات الرفاهية مثل اللحوم ومشتقاتها، والبيض والحليب ومشتقاته، والعسل والمربى، والحلوى، والألياف القطنية، والخيوط، والأحذية، والحقائب وبعض الأدوات الطبية والآلات الزراعية.

المنتجات التي يفرض عليها نسبة 18 %.

تفرض على المنتجات غير الأساسية وعلى الرفاهيات والكماليات مثل: منتجات الاتصالات، والسيارات، والموبيليا، والأجهزة الكهربائية، وبعض البهارات، وبعض الحيوانات، وغيرها من المنتجات والخدمات، مع العلم أن المنازل والشقق في غير مناطق التطوير العمراني تخضع لهذه النسبة.

لا تترددوا بـ طلب المساعدة والإستشارة من شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية حول القوانين والأنظمة المتعلقة بالجنسية التركية.

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً