You are currently viewing التسجيل في المدارس الحكومية في تركيا كيف تتم؟

التسجيل في المدارس الحكومية في تركيا كيف تتم؟

يرى الكثير من الحاصلين على الجنسية التركية أو حتى المقيمين أن أسهل طريقة لإندماج أبنائهم في المجمتع التركي هي التسجيل في المدارس الحكومية في تركيا. وأيضا لتسهيل تعلم اللغة التركية من ناطقيها الأصليين، وغالبا ما يتسائل الكثير منهم، كيف أسجل ابني في مدرسة تركية حكومي؟

إذا كان الطفل مسجلًا لدى النفوس التركية سيحوله نظام وزارة التربية الإلكتروني بشكل آلي لأقرب مدرسة بما يتناسب مع قدرتها على الاستيعاب.

إذا كان الطفل مسجلًا لدى النفوس التركية سيحوله نظام وزارة التربية الإلكتروني بشكل آلي لأقرب مدرسة بما يتناسب مع قدرتها على الاستيعاب.

للتحقق من مدرسة طفلك (افتح الرابط التالي): اضغط هنا

أدخل رمز التحقق ثم رقم طفلك الوطني (T.C) وتاريخ ميلاده، ستظهر في أسفل القائمة المدرسة التي اختيرت لطفلك.

ما الأوراق المطلوبة من اجل التسجيل في المدارس الحكومية في تركيا ؟

في حال كان عمر طفلك مناسب للصف الأول ستكون الأوراق اللازمة للتسجيل هي:

عنوان إقامة (عقد الايجار)

إثبات شخصية للطفل وولي أمره (كمليك او إقامة)

صور شخصية للطفل. 

الأوراق المطلوبة للاستكمال في المدارس التركية

وفي حال الرغبة في إتمام التعليم للمرحلة الابتدائية والدراسة في المدارس التركية يلزمك تقديم أوراق أخرى هي:

شهادات إتمام ابنك للصف السابق في مدرسته السابقة، ويجب أن تكون مصدقة ومعادلة من التربية التركية

التسجيل في المدارس التركية مجاني لكن بعض المدارس تطلب مبلغًا رمزيًا لاستخدامه في النشاطات، وحين تدفع احرص على الحصول على فاتورة من قبل المشرف المسؤول.

العمر المناسب لدخول الروضة

يحق للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ست سنوات (72 شهرًا) دخول المدرسة.

أما بالنسبة للأطفال الذين يريدون دخول المدرسة مبكرًا (قبل إتمام ست سنوات)، فسينظر بوضعهم من قبل إدارات المدارس حسب تطورهم، وستصدر لوائح تنظم دخولهم.

المدارس الأجنبية الخاصة في تركيا

يميزها اهتمامها الكبير بتعليم اللغة الأجنبية الا ان أسعارها مرتفعة بعض الشيء، لكن نسب النجاح لديها أفضل في كثير من الأحيان من نسب النجاح في الثانويات الأخرى، تحوي تركيا مدارس اجنبية عالمية انترناشونال.

ويسجل عادة في هذه المدارس من يملك المال والرغبة في الدراسة في الخارج، وكما تحوي إسطنبول مجموعة مدارس تركية خاصة ذات صبغة إسلامية، أما عند الرغبة بالدراسة في المدارس العربية ذات الاعتماد التركي فيمكنك ذلك حيث ان إسطنبول مليئة بالمدارس العربية والمعتمدة من عدة دول عربية.

ملاحظة: بالنسبة للحاصلين على الجنسية التركية الجدد تم صدور قرار في 2020 بأنه لا يمكنهم الدراسة في المدارس العربية أو الأجنبية الخاصة، وبإمكانهم الدراسة حصرا في المدارس الخاصة التركية المعتمدة من وزارة التعليم التركية، أو التسجيل في المدارس الحكومية في تركيا.

ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية

اترك تعليقاً