You are currently viewing ما هي مدارس الإمام خطيب في تركيا

ما هي مدارس الإمام خطيب في تركيا

مدارس “ثانوية إمام خطيب” (بالتركية: İmam hatip lisesi)‏ واختصارها “İHL” هي مؤسسة رسمية للتعليم الثانوي في تركيا (والتعليم الإعدادي) تهدف إلى تنشئة وتوفير الأئمة والدعاة، وهي تُعتبر “مدارس مهنية” في النظام التركي العلماني لتخريج موظفين حكوميين للعمل بالمساجد والإدارات الدينية الإسلامية، وهي امتداد للتعليم الديني في دولة الخلافة العثمانية إذ تُشير وثائق الأرشيف العثماني إلى أن الذين كانوا يَؤُمُّون الناس في المساجد بصورة رسمية كان يُطلق عليهم اسم “المُصلِّي”، أما “الأئمة” فكانوا مسئولين عن الأحياء السكنية وأمور القضاء فيها والتنسيق بين أبناء الحي وكانوا على مستوىً عالٍ من العلم والثقافة.

تعمل مدارس إمام خطيب تحت “الإدارة العامة للتربية الدينية” (بالتركية: Din Eğitimi Genel Müdürlüğü)‏ التابعة “لوزارة التربية الوطنية” (بالتركية: Milli Eğitim Bakanlığı)‏ في تركيا، وتُعتبر مدارس إمام خطيب من الناحية الرسمية “مدارس مهنية”، ولكن نتائج بعض البحوث كشفت أن النظرة السائدة في المجتمع التركي لها هي “أنها مؤسسات تعليمية مُدعمة بالثقافة الدينية” وليست “مدارس مهنية”.

يمكن لأي طالب/ـة أنهى الصف الرابع فى بلده الحق فى الالتحاق بمدارس الإمام الخطيب حيث تبدأ الدراسة فيها من الصف الخامس الابتدائي.

أهم مميزات مدارس إمام خطيب

الدراسة باللغة التركية والعربية.

تشترط وجود حد أدنى من المعرفة باللغة التركية للقبول بالمدارس.

منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية التركية.

تدريس العلوم الدينية إلى جانب المنهج الدراسى الحكومى التركى.

الأوراق المطلوبة للتقديم فى مدارس الإمام الخطيب التركية:

جواز سفر الوالد مترجم للغة التركية ومصدق عليه من سفارة بلدك ونسخ منه.

إقامة بالجمهورية التركية بأى نوع ولا يشترط نوع إقامة معين.

عقد إيجار أو طابو الملكية أو أى فواتير تثبت الإقامة فى المنزل.

بطاقة الهوية أو “الكملك”.

حوالي 25% من سكان تركيا هم في سن التعليم الإجباري، الذي ارتفع من سن الخامسة لحد سن الثامنة عشرة في عام 1997. بعد ذلك يدخل الطلاب مرحلة ثانوية تتكون من أربع سنوات. أصبح بإمكان طلاب المدارس ابتداء من العام الدراسي 2004/2005 اختيار لغة أجنبية ثانية. يعاني النظام التعليمي المدرسي التركي بشكل عام من نقص في الموارد والميزانية وكثرة طلاب المدارس. الهوة الاقتصادية بين الشرق والغرب في تركيا تعكس نفسها على الوضع التعليمي لسكان هذه المناطق. على سبيل المثال هناك صفوف مدارس في المناطق الشرقية تحتوي على خمسين طالب في الصف الواحد. تبلغ نسبة التسجيل المدرسي حوالي 93% من مجمل عدد السكان تحت هذه الفئة. تبلغ نسبة الأمية بين الرجال 6% وبين النساء 18% من مجموع عدد السكان حسب إحصاءات عام 2000.

ويكبيديا

يمكنكم التواصل مع شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية لمزيد من التفاصيل حول الدارسة في تركيا.

اترك تعليقاً