You are currently viewing التأمين الصحي في تركيا وأنواعه
أنواع التأمين الصحي في تركيا

التأمين الصحي في تركيا وأنواعه

يعتبر القطاع الصحي في تركيا من الأكثر تطورا على الصعيد العالمي، وقد ظهر ذلك جليا في إدارة وزارة الصحة التركية لأزمة كورونا، وتمتلك تركيا الكثير من المشافي في مختلف التخصصات الطبية والتي تقدم خدمات العلاج المجانية لمن هو مسجل في برامج التأمين الصحي في تركيا للمواطنين الأتراك، والتأمين الصحي ضمان للفرد ضد مخاطر الظروف الصحية ويتضمن التحاليل الطبية والاستشارة والتشخيص والعلاج إضافة إلى الدعم الجسدي والنفسي له ويعتبر التأمين الصحي في تركيا إلزاميا على حد سواء للمواطن والأجنبي، و للتأمين الصحي في تركيا عدة أنواع:

تأمين البطاقة الخضراء Yeşil Kart

تم تخصيصه للعائلات التركية محدودة الدخل، ويكون متوسط دخل الفرد فيها أقل من ثلث صافي الحد الأدنى للأجور(المحدد من وزارة العمل التركية)، ويمكن لجميع أفراد العائلة الاستفادة من الخدمات الصحية(الدواء،العلاج) مجانا.

طريقة التقديم: تقديم طلب إلى وقف التضامن والمساعدات الاجتماعية في القائم مقام التابع لها سكن العائلة، بعد ذلك يتم تقييم الطلب خلال أسبوعين، ويمكن متابعة نتيجة الطلب عبر البوابة الحكومية الإلكترونية”إي دولات”.

التأمين الصحي العام GSS

يتم من خلاله تقديم الخدمات الطبية لجميع المواطنين الأتراك والأجانب الحاصلين على إذن عمل، ويستفيد منه الأب والأم والأبناء دون ١٨ سنة، والأبناء الذين يدرسون في المرحلة الثانوية دون ٢١ سنة، والأبناء الذين يدرسون في الجامعة دون ٢٥ سنة، ويستفيد منه جميع المواطنين الأتراك بشكل متساوي، وينقسم إلى قسمين:

التأمين الصحي العام للعاملين في القطاعات العامة والخاصة، وفيه يقوم صاحب العمل بدفع أقساط التأمين الطبي عن موظفيه.

التأمين الصحي العام للأشخاص الذين ليس لديهم عمل،يقومون بدفع أقساط التأمين الصحي بـمعدل ٣٪ من قيمة الحد الأدنى للأجور.

و يتلقى المستفيد من التأمين الصحي العام من كافة الخدمات الصحية العامة و العلاج والدواء الشبه مجانيين، وهذا التأمين إجباري بالنسبة للمواطن التركي.

كيفية التسجيل في التأمين الصحي العام للحاصلين على الجنسية التركية:

إذا كنت قد حصلت على الجنسية التركية فيجب عليك التأمين على صحتك من خلال التسجيل في التأمين الصحي العام الـ GSS، وكل ما عليك هو:

  • الذهاب إلى مكتب الـ SGK الموجود في منطقتك.
  • قم بأخذ دور في فرع التأمين الصحي العام الـ GSS والانتظار.
  • عند الدخول للموظف عليك أن تخبره أنك حصلت على الجنسية التركية حديثا ليسقط عنك الدين الذي يكون متراكما عليك (دين التأمين كمواطن تركي).
  • ثم يقوم بتسجيلك في نظام الـ GSS من تاريخ حصولك على الجنسية.
  • وأخيرا يجب عليك متابعة الدفع شهريا.

التأمين الصحي الخاص

تأمين صحي للأجانب المقيمين في تركيا، ويعتبر شرطا للحصول على الإقامة، وتقوم باصداره شركات التأمين الصحي الخاصة،

ويختلف هذا التأمين من حيث  الخدمات التي يوفرها من شركة لأخرى، فيوجد منه نوع لإستخراج الإقامة أو تجديدها، وهو لا يغطي تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة أو الحكومية، ولا يشمل أي خصومات على الدواء أو العمليات الجراحية، وهذا التأمين أهم ما يميزه هو سهولة استخراجه وتكلفته المنخفضة، والغرض منه استخراج الإقامة أو تجديدها.

و يوجد بعض الشركات التي تعطي تأمينا يشمل التحاليل الطبية والمعاينة والحوادث، إلا أن أفضل أنواع التأمينات هو التأمين الشامل الذي يغطي كافة الجوانب الصحية والعلاجية والعمليات، إلا أن هذا النوع من التأمين باهظ الثمن.

تأمين الضمان الاجتماعي SGK

مؤسسة الضمان الاجتماعي في تركيا مؤسسة عامة، تشرف على أنظمة الضمان الاجتماعي التي يستفيد منها المواطنون الأتراك، عملت على تأسيس نظام يوفر الخدمات الاجتماعية والطبية للمواطنين العاملين في المؤسسات العامة والخاصة، ومن ضمن خدماتها:

الخدمات الصحية من علاج مجاني في المستشفيات وتخفيضات تصل لـ ٢٠٪.

الراتب التقاعدي عند بلوغ مرحلة التقاعد.

تأمين الباكور Bağkur

يقوم المواطنون الذين لا يستطيعون الاستفادة من تأمين الضمان الاجتماعي، ولا يجدون فرصة عمل في القطاعين العام والخاص بدفع مبلغ شهري، وبالتالي يمكنهم الاستفادة من نظام التقاعد، بعد مرور 15 أو 20 عاماً. 

ويشمل الخدمات الصحية، التي توفّر العلاج في المشافي التركية الحكومية مجاناً، مع تخفيضات في ثمن الدواء بنسبة 20%. 

وتقوم بتقديم الدعم التأميني للذين وصلوا سن الشيخوخة، وتتولى تكاليف ونفقات الجنازة، للمؤمن عليهم.

لا يمكن الاشتراك في تأمين باكور مع أنواع التأمين الأخرى في نفس الوقت، لكن يمكن الاشتراك والدفع للزوجة والأولاد، حتى يستفيدوا من نظام التقاعد، تختلف قيمة الاشتراك الشهري في هذا النوع حسب المهنة، والحد الأدنى للأجور، وفقا لما تقرره وزارة العمل في تركيا سنويا. 

عناصر التأمين الصحي

 الطرف الأول: مؤسسة التأمين، والتي قد تكون حكومية مثل وزارة الصحة أو خاصة مثل شركات التأمين الصحي الربحية. 

الطرف الثاني: المنتفع، قد يكون الفرد مثل ما في التأمين الصحي الخاص بالإقامة السياحية، أو عائلته مثلما في التأمين الخاص بإقامة العمل.

العقد: ويوضح مقدار الاقتطاع المالي للتأمين،ويشمل اقتطاعا بنسبة معينة من تكاليف الإجراء الطبي.

طبيعية التغطية: وتشمل الأمراض المشمولة بالعلاج والإجراءات المغطاة.

مقدم الرعاية الصحية: مثل المؤسسات الحكومية التابعة للحكومة(مراكز ومستشفيات وزارة الصحة)، أو مؤسسات صحية خاصة، ويعتمد ذلك على العقد الموقع بين الطرفين.

وللمزيد حول التأمينات وأسعارها وأنواعها يمكنكم التواصل مع شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية لتقديم أفضل العروض التي تناسبكم

اترك تعليقاً