You are currently viewing امتحان “اليوس” (yös) في تركيا
ما هو امتحان اليوس في تركيا

امتحان “اليوس” (yös) في تركيا

امتحان “اليوس” (yös) في تركيا هو اختبار تطلبه وزارة التعليم العالي في تركيا من الطلبة الأجانب ممن يرغبوا بالالتحاق في الجامعات التركية، وتم البدء بتطبيقه عام ١٩٨١، وظل امتحان “اليوس” (yös) في تركيا موحدا تحت إشراف وزارة التربية العالي حتى العام ٢٠١٠، حتى أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان “اليوس” (yös) في تركيا الخاص بها، وكلمة (yös): اختصار لـ yabancı uyruklu öğrenci sınavı “امتحان الطلاب الأجانب”.

ويعتبر هذا الاختبار شرطا في بعض الجامعات للتسجيل ومنافسة الطلاب الآخرين على الفروع التي يتقدم للمفاضلة عليها، 

حيث إن علامة هذا الاختبار لها دور في رفع المعدل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يرفع من حظوظه في التقديم للكليات ذات المعدلات المرتفعة، وعلى الرغم من أن عديد من الجامعات لا تشترط شهادة اليوس، ولكن من يحصل عليها له الأفضلية بالقبول ضمن الكليات التي يرغب بها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الطالب الذي لم يحصل على شهادة إتمام التعليم الثانوي باستطاعته التقدم لإمتحان اليوس، ولكن لا يمكنه التسجيل والمفاضلة في الجامعات بدون الشهادة الثانوية.

ويتكون امتحان اليوس من قسمين: 

أسئلة الذكاء والرياضيات وأسس التحليل الرياضي.

أسئلة الهندسة والأسس الهندسية.

ويختلف توزيع الدرجات من جامعة لأخرى فيمكن أن تكون من ٨٠ درجة، أو ١٠٠ درجة، ويجب الإجابة على ٨٠ سؤال في مدة ١٠٠ دقيقة، ويتم توزيع الـ ٨٠ سؤال كالتالي: أسئلة الذكاء ٤٠ سؤال، أسئلة الرياضيات ٣٥ سؤال، أسئلة الهندسة ٥ أسئلة، وشكل الاختبار اختيار من متعدد للإجابة الصحيحة.

يبدأ التسجيل لامتحان اليوس خلال شهري فبراير-مارس، ويتم التقديم للامتحان في شهر مايو، ويستمر حتى أغسطس، حسب المواعيد التي تحددها الجامعات، وفي المكان الذي تحدده.

أما فيما يختص في نتائج الامتحان، والدرجات التي تتيح القبول للتخصصات المختلفة:

في حال الحصول على ٨٥٪: الطب البشري

في حال الحصول على ٧٠٪ فما فوق: اقسام الهندسية.

في حال الحصول على ٦٠٪: الكليات الأدبية والكليات الأخرى.

قد ترتفع النسبة وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المتقدمين على الإمتحان.

للمزيد من التفاصيل حول الحياة في تركيا والتعليم، وتفاصيل الحياة في تركيا وكيفية الحصول على الجنسية التركية يمكنكم التواصل مع شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية

اترك تعليقاً