المواصلات العامة في تركيا
المواصلات العامة في اسطنبول

المواصلات العامة في تركيا

وصلت المواصلات العامة في تركيا إلى مراحل متقدمة من التقدم والرقي، من حيث السرعة والتطور، وتنوع جميع أشكال المواصلات العامة في تركيا، ونظرا للطفرة الاقتصادية التي وصلتها الجمهورية التركية في العقدين الأخيرين، وزيادة أعداد السائحين، كثر الإقبال على استخدام المواصلات العامة في تركيا.

  • بطاقة اسطنبول للمواصلات (ISTANBUL KART):

بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع، يتم استخدامها في المواصلات العامة التي توفرها بلدية اسطنبول الكبرى، مثل: (الأتوبوس، المتروبوس، الترام فاي، المترو، العبارة البحرية)، إضافة لما سبق من يمكن استخدام بطاقة اسطنبول لدخول المراحيض العامة والحدائق العامة والمنتزهات، وبعض شركات التاكسي.

ويمكن شرائها أول مرة من ماكينة موجودة محطات المترو، ويمكن أيضا تعبئتها، من الماكينة، وأيضا يمكن تعبئتها من الأكشاك ومتاجر الميجروس، ولا يشترط مبلغ معين لشحنها، يمكنك تعبئتها بأي مبلغ تريد، وليس لها تاريخ انتهاء، ولا تحتاج لتجديد، وبالإمكان أن يستخدمها عدة أشخاص، فهي لا تحمل بيانات شخصية أو أي معلومات عن حاملها.

  • بطاقة المواصلات الزرقاء (Mavı kart):

بطاقة تستعمل بشكل شخصي، ويتم تعبئتها بشكل شهري، وعلى عكس بطاقة إسطنبول للمواصلات، لا تستخدم إلا من قبل صاحبها، وهي جيدة لمن يستخدمون المواصلات العامة بشكل يومي كالموظفين، وهي صالحة لمدة سنتين من تاريخ استخراجها، وتكلفتها ١٠ ليرات، ويتم تعبئتها شهريا بمبلغ ٢٧٥ ليرة.

  • بطاقة المواصلات المجانية (ÜCRETSIZ KART):

بطاقة مواصلات مجانية يحق لحاملها التنقل مجانا في جميع أنواع المواصلات العامة، ويمكن أن يحصل عليها:

من تجاوز عمره ٦٥، القادة العسكريين وعائلاتهم، موظفو البلدية، عائلات الشهداء، وكل من يوجد به إعاقة بنسبة ٤٠٪، ومن يقدمون خدمات متميزة للدولة.

  • بطاقة التخفيضات (INDIRIMLI KART):

بطاقة تستعمل بشكل شخصي، ويتم تعبئتها بشكل شهري، بقيمة مخفضة ٥٠ ليرة، تم تخصيصها للطلبة، ويمكن استعمالها حتى ٢٠٠ مرة.

وفي وقت سابق أعلنت بلدية إسطنبول الكبرى عن بدء مرحلة دمج رمز “HES” مع بطاقات المواصلات العامة في المدينة “İstanbulkart”.

وأفاد بيان صادر عن البلدية أن البطاقات التي لم تتم مطابقتها ودمجها مع رمز “HES” حتى تاريخ 15 كانون الثاني/يناير سوف يتم تجميدها مؤقتًا لمنع حاملها من استخدامها.

وأشارت إلى أن القرار يهدف إلى منع استخدام وسائل النقل العام من قبل المصابين بفيروس كورونا أو المخالطين لهم.

وبينت أنه في المرحلة الأولى سيتم دمج بطاقات مواصلات إسطنبول الشخصية، وبعدها سيتم ربط البطاقات العامة بمعلومات حامليها الشخصية ليمكنوا من دمجها مع رمزهم الخاص.

ويمكن مطابقة رمز “HES” مع البطاقات عن طريق إدخال المعلومات اللازمة على موقع   İstanbulkart الرسمي.

اترك تعليقاً