You are currently viewing الوصية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية
الوصية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية

الوصية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية

يتساءل العديد من الحاصلين على الجنسية التركية من المستثمرين العرب عن الوصية في تركيا، وهل تختلف قوانين الميراث في تركيا عما هي في بلدانهم، فكما هو معلوم أنه في البلدان العربية يتم توزيع الميراث حسب الشريعة الإسلامية، أما في تركيا فالقانون المعمول به هو قانون مدني مبنى على أسس علمانية، ولا يتم توزيع الميراث حسب الشريعة الإسلامية.

عندما يموت مواطن تركي يحمل الجنسية التركية يقوم المشفى بإرسال بيان وفاة إلى المكاتب الحكومية المتعلقة بالسجل المدني، ومكاتب سند الملكية والمحاكم، بعد ذلك يقوم الورثة باستصدار إعلام الوراثة من كاتب العدل (النوتر)، ثم يتم توزيع الميراث حسب ما يلي:

قبل البدء بتوزيع الميراث يتم النظر أذا ما كان للشخص المتوفى وصية موثقة عند كاتب العدل (النوتر)، ومن ثم بعد ذلك يتم توزيع الميراث حسب:

  • إذا كان لدى الشخص المتوفى زوجة وأبناء، تأخذ الزوجة الربع، والباقي يتم توزيعه بين الأبناء بالتساوي، وهنا يجب الإشارة أن القانون التركي عند توزيع الميراث بين الأبناء يساوي بين الذكر والأنثى.
  • أما إذا كان الشخص المتوفي لا أبناء له، تأخذ الزوجة النصف، والنصف الآخر يوزع بين والديه واخوته.
  • أما إن كان الشخص المتوفي له زوجة، وليس عنده أبناء أو والدين، تأخذ الزوجة ثلاثة أرباع الميراث، والباقي لأقاربه من أجداد وأعمام وعمات.
  • في كان الزوج المتوفى لا أبناء له ولا أقارب تأخذ الزوجة جميع الميراث.
  • أما إذا كان الشخص المتوفى لا زوجة له ولا أبناء ولا أقارب، ولا أي وريث، يتم حجز الميراث من قبل الحكومة التركية واستخدامه في الأعمال الخيرية.

ما هو تعريف الوصية:

هي وثيقة مكتوبة تتضمن كيفية تقسيم ممتلكات المتوفى، سواء شخصية أو عقارية على أسماء الأشخاص أو الكيانات المستفيدين بموجبها، بما في ذلك أجزاء أو نسب مئوية من الممتلكات.

أشكال الوصية:

  • الوصية الرسمية: يقوم الشخص بعملها عند كاتب العدل (النوتر) وتوثيقها بشكل رسمي.
  • الوصية اليدوية: وهي من اسمها وصية مكتوبة بخط اليد، ويشترط في كتابتها كتابة التاريخ واليوم، وتوقيع صاحب الوصية، وأيضا يجب توثيقها عند كاتب العدل (النوتر).
  • الوصية الشفهية: يتم اللجوء إليها في حالة المرض الشديد للشخص بحيث يقوم الشخص بأخبار وصيته لشاهدين، ويقوم هذان الشاهدين بكتابة الوصية والتوقيع عليها وتوثيقها عن كاتب العدل (النوتر).

ملاحظة:

  • يمكن لأي شخص كتابة تجاوز عمره ١٥ عام كتابة وصية.
  • إذا أوصى شخص لأحد أبنائه بملكية ما، وقام بالتصرف بها، فلا مانع قانوني في ذلك، فالوصية لا تعتبر ملزمة التطبيق إلا عند وفاة كاتب الوصية.

ختاما إذا أردت كتابة وصيتك يفضل أن تستشير محامي، وأن تتم كتابتها عند المحامي، حتى تكون متأكد من قانونيتها، وإمكانية تنفيذها بعد مماتك.

اترك تعليقاً