هل يمكن الزواج بأكثر من زوجة في تركيا؟

هل يمكن الزواج بأكثر من زوجة في تركيا؟

الزواج بأكثر من زوجة في تركيا ؟ بعد تحول تركيا م إلى دولة ديمقراطية علمانية عام 1926، وأصبح الزواج يتم بشكل مدني، ويمنع القانون التركي أي شكل من أشكال الزواج الأخرى حيث تنص الفقرة الرابعة من المادة 237 من قانون العقوبات: “عقوبة الحبس لمدة ما بين شهرين وستة أشهر لكل من أجرى زواجا في إطار المراسم الدينية فقط ، وعقوبة ثلاثة أشهر لموظف البلدية الذي يقوم بعقد نكاح أو زواج ديني سراً أو علناً”، وعليه فإن الزواج الديني والتعدد في الزواج الديني مرفوض في القانون التركي، ويعاقب عليه القانون بالحبس على من يجمع بين زوجتين، ووفقا للمادة 143 من القانون المدني التركي: “عدم الاعتراف بالزواج الديني لا قبل ولا بعد عقد الزواج المدني”، وتم إلغاء الولي، والصداق، وسقط اعتبار الديانة عند الزواج، إلا أن البعض يتحايل على القانون، حيث يسجل الرجل الذي يتزوج أكثر من زوجة، زوجته الآولى فقط في المحكمة، ويسجل باقي الأولاد من زوجاته على اسم زوجته الأولى في السجل المدني، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يمكن الزواج بأكثر من زوجة في تركيا.

وهنا نسرد لكم بعض قوانين وضوابط الزواج في تركيا

  • قانونيا يمكن زواج المسلمين من غير المسلمين.
  • لا يعترف بالزيجات الدينية التي يتم التعاقد عليها تحت إشراف المؤسسة الدينية، ويعترف بالزواج المدني فقط ولا مانع من الاحتفال الديني بعد القيام بالزواج المدني بناءا على قوانين الزواج فى تركيا الخاصة بالجمهورية التركية.
  • الخلو من الأمراض العقلية وبعض الأمراض الأخرى مثل الصرع والهستيريا؛ فيجب توافر القدرة العقلية الكافية لإصدار أحكام عادلة بالزواج، والمرض العقلي يعد عائق للزواج فى تركيا بالنسبة لجميع حالات الزواج.
  • من أهم قوانين الزواج في تركيا بالتفصيل ممنوع الزواج من الأقارب، وهذا شرط خاص بالزواج بين الأتراك والأتراك، والأجانب من نفس الجنسية ويتضمن ذلك الزواج بين الأشقاء والأخوات؛ والزواج بين الأعمام أو العمات، وأبناء الأخوات وأبناؤهن، والزواج بين أحد الوالدين وطفله المتبنى، وكذلك بين أحد الوالدين والأطفال أو الزوج السابق لطفله المتبنى؛ والزواج بين الشخص وأفراد الأسرة المباشرين لزوج سابق.
  • بلوغ السن القانوني للزواج فى تركيا وهو سن 18 سنة كحد أدنى، وهو شرط بالنسبة لجميع حالات الزواج فى تركيا سواء بين أتراك و أتراك، أو بين أتراك و أجانب، أو بين زوجين من الأجانب ؛ إلا قوانين الزواج فى تركيا قد مكّنت الأشخاص الذين أعمارهم تقع بين 16 ـ 18 من الزواج بعد تقديم وثيقة موافقة من ولى الأمر أو الوصي، أو بحضور أحد الوالدين.
  • على من سبق له الزواج سواء رجل أو إمراه أن يقدم دليل على الطلاق أو فسخ الزواج السابق حتى يحق له عقد الزواج الثاني.
  • المرأة المطلقة يجب عليها انتظار فترة 300 يوم من تاريخ حل الزواج السابق حتى يمكنها إتمام إجراءات الزواج الجديد.

ولمزيد من المعلومات حول الزواج في تركيا يمكنكم التواصل مع الفريق القانوني في شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية

اترك تعليقاً